Français | عربي  
الاستقبال | القواعد | الأعضاء | تسجيل الدخول | التسجيل في المنتدى
 
  Messages du sujet : حوار عام للنقاش الهادف و البناء
 
Ajouter une réponse
 
  جهيد
بسم الله الرحمن الرحيم
و به نستعين
أولا أبارك إنطلاق هذا المنبر التربوي الحر الذي نتمنى أن يساهم و لو بقسط صغير في إثراء النقاش التربوي الهادف الذي نحن في أشد الحاجة إليه
ثانيا نتمنى أن يلتزم المدتخلون في هذا المنتدى بآداب الحوار و النقاش دون النزول لمستوى الشتم و السب مع تفادي الدخول في الحوارات الثنائية حفاظا على الذوق العام
ثالثا نسأل الله أن يجعل هذا المجهود في ميزان حسنات من تكفل بإنشائه
Envoyer un message personnel
  Boubekri
نشكر جميع من ساهم في اعداد هدا المنتدى وارجوا من الجميع التحلي بالروح والنضال النقابي التربوي
Envoyer un message personnel
  Amar
ان النقابة الوطنية لعمال التربية و من خلال اطاراتها لا سيما اعضاء الامانة الوطنية ، استطاعت اعلاميا ان تتصدر الاحداث الوطنية و تفتك دورها الفعال ، سواء من خلال وسائل الاعلام المكتوبة او عن طريق الاتصال الالكتروني ، و قد فاقت هذه القفزه جميع التصورات و تحدت جميع الصعاب ، و استطاعت ان تتفوق اعلاميا عل من كانوا يشككون في مصداقية و دور النقابة في المضي بعمال التربية الى مبتغاهم.فشكرا لجميع الاطارات و على راسهم الامين العام.دون ان ننسى المناضلين و المناضلات و الذين باتوا ينتظرون قرارات نقابتهم لتطبيقها و ذلك للثقة الوطيدة بين القيادة و القاعدة .
مناضل وفي حتى النخاع بنقابة عمال التربية.
Envoyer un message personnel
  أبو غزلان
نشكر جميع من ساهم في اعداد هدا المنتدى وارجوا من الجميع التحلي بالروح والنضال النقابي التربوي
Envoyer un message personnel
  El ahrar
الأعضاء الكرام اتقوا الله فيما تكتبون ذاكرين قوله تعالى: " مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلالَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "( ق18)
Envoyer un message personnel
  MOHA
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد
قد كلفني هذا الموضوع الوقت الكثير والسبب لما اراه من السب واللعن بين الاخوان وارجو ان تقرأوا بتمعن تام وارجو من الاداره تثبيت الموضوع لتعم الفائدة.
لا ريب أن من مقاصد رسالة الإسلام تهذيب الأخلاق، وتزكية النفوس، وتنقية المشاعر، ونشر المحبة والألفة وروح التعاون والإخاء بين المسلمين.. قال النبي : { إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق } [رواه أحمد والطبراني] وهناك آفة عظيمة انتشرت بين جميع فئات المجتمع على اختلاف مراحلهم العمرية وطبقاتهم الثقافية.. آفة عظيمة نشأ عليها الصغير، ودرج عليها الكبير، وتساهل بها كثير من الآباء والأبناء، الرجال والنساء، الشباب والفتيات.. آفة عظيمة تولدت منها الأحقاد، وثارت الضغائن، وهاجت بسبها رياح العداوة والبغضاء. آفة عظيمة تغضب الرب جل وعلا، وتخرج العبد من ديوان الصالحين، وتدخله في زمرة العصاة الفاسقين.. إنها السب واللعن والفحش وبذاءة اللسان.. فتجد الوالد يسب أبناءه ويلعنهم، والأم كذلك تفعل مثله، ولا يدريان أن ذلك من كبائر الذنوب وعظائم الآثام. وتجد الصديق يسب ويلعن صديقه، فيرد عليه بسب أمه وأبيه. حتى الطفل الصغير تجده قد تعود كيل السباب واللعائن للآخرين، وربما فعل ذلك بأبيه وأمه وهما ينظران إليه فرحين مسرورين.. إن الواجب على كل عاقل أن يضبط لسانه دائماً، ولا يعوده السب واللعن، حتى مع خادمه وولده الصغير، بل ومع أي شيء من جماد أو حيوان، فإنه لا يأمن إذا سب أحداً من الناس أو لعنه أن يقابله بمثل قوله، أو يزيد عليه فيثور غضبه ويطغى، ويقوده إلى ما لا تُحمد عقباه، وكم من جريمة وقعت كانت بدايتها لعناً وسباباً، ومعظم النار من مستصغر الشرر.
وإذا سب الإنسان أو لعن مسلماً فقد آذاه، والله تعالى يقول: والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبينا [الأحزاب8].
Envoyer un message personnel
  جهيد
السلام عليكم
بارك الله في الأخ موحا على موضوعه القيم الذي أفادنا به و أتمنى من المتدخلين على صفحات المنتدى الأخذ بهذه الموعظة فحياة الدنيا زائلة لا محالة فكيف يواجه ربه من يشتم و يسب و يفتري على اخوانه
جزاكم الله عنا كل خير يا أخ موحا
تحياتي المحترمة
Envoyer un message personnel
  Fateh
اشكركما جزيل الشكر السيد موحة والسيد الأحرار هلى النصائح وأظن أن الشخص يعرف نفسه
  Moha2
Salam tt le mlonde...votre ami le plus devoué de ts . voila en somme ce que je peut sire a propos de tt ce qui vient de se passer apres cette greve qui sans doute les plus rensegnés sont au diapazon et savent que c une partie d echec que les 2 syndicat ont joué avec le pouvoir on utilisant nos confreres et consoeurs .. educateurs et educatrices afin de tracer leurs chemin macabre pr l obtention de la gerance des OEUVRES SOCIALE. est il possible de profiter sur les dos des autres et arriver a faire main basse sur ce qui ne leurs apartient pas et qui ne leurs apartiendrais jamais ... . je me demande qui a créé c gens qui n ont ni foie ni lois . nous nous cederont jamais un yota a ces carnivors .. c a nous tt les syndicat qui gereront et correctemen,t l argent du pauvre enseignant et du travailleurs .... au diable ennemis de la nation . *
Envoyer un message personnel
  Fateh
السلام عليكم
نعلم قيادة النقابة الوطنية لعمال التربية أن الكثير من الزملاء استقالوا من unpefffffffffff هنالك من التحقوا بصفوف snte و اخرون بالولايات يردون الإنضمام إلى نقابة snte خاصة بعد خيانة الكناباست وكذلك الإنشقاق داخل نقابة unpefff إلى ثلاثة أجنحة .
  Fateh
أخبار الوطن
بسبب الخصم من الأجور وقرار التوقيف التحفظي للأساتذة المضربين
نقابات قطاع التربية تحضر لحركة احتجاجية جديدة

أدان رئيس النقابة الوطنية لعمال التربية، بوجناح عبد الكريم، بشدة ما جاء في محتوى مراسلة استلمها مدراء التربية منذ 3 أيام وتضمنت تذكير بضرورة الخصم من رواتب الأساتذة وتعميم هذا الإجراء على كامل الولايات.
وحسب المتحدث فإن الخصم ينفذ بطريقة غير قانونية ودون الالتزام بمبدأ التفاوض بين الوزارة والشريك الاجتماعي وتمكن خطورة الأمر بنظره في كون ذات الإجراء طبق أيضا على فئات من أسلاك التربية لم تتعرض حركتها الاحتجاجية لقرار توقيف من قبل المحكمة مثلما هو الحال بالنسبة للمساعدين التربويين الذين تفاجأوا بخصم ما يعادل 12 يوما من أجورهم، وهذا وضع مؤسف كما قال لأنه سيدفع إلى المزيد من التعفن في القطاع.
ودعا بوجناح وزير التربية إلى ''التعقل'' والابتعاد عن منطق ''العصا'' لأن نتائجه غير محمودة، بل إنه يعد بمثابة صب ''الزيت على النار'' وناشده إعادة إدماج الأساتذة الذين صدر في حقهم قرار ''بالتوقيف التحفظي'' لمجرد مشاركتهم في احتجاجات مشروعة دعت إليها تنظيمات نقابية. وأشار بوجناح إلى مسألة تناقض الوصاية مع نفسها، فمن جهة تستفز الأساتذة بقرار الخصم، ثم تفصح عن صرف منحة المردودية بنسبة مائة بالمائة، رغم تأكيد محدثنا على أن الإدارة المحلية لم تتلق خطابا كتابيا بخصوص التعليمات المتعلقة بالمنحة والراجح أنها تمت بطريقة شفهية فقط ما أوقع مدراء المؤسسات التربوية في حرج كبير. من جانبه أعلن المكلف بالإعلام في المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، مسعود بوديبة، بأن المجلس سيعقد دورة استثنائية له الاثنين المقبل لتقييم الأوضاع في الولايات على خلفية انطلاق عملية الخصم من أجور الأساتذة. وأوضح في تعليقه على القرار بأنه يتنافى تماما مع مضمون المنشور الوزاري المشترك الذي منع أن تتجاوز عملية الخصم 3 أيام من كل شهر، والحقيقة أن وزارة التربية نزعت 5 أيام من شهر مارس، والباقي من أيام الاضطراب سيحذف حسبه في الشهر القادم. وهذا تجاوز خطير على القانون وانعكاساتها -يضيف المتحدث- رفض الأساتذة تعويض الدروس الضائعة أثناء الإضراب و''على الوزارة تحمل تبعات السياسة التي تنتهجها في هذا الإطار''. كما أفاد المسؤول النقابي بأن مجلس النقابة سيحدد على ضوء هذه المستجدات الصيغ الاحتجاجية المناسبة للرد على ''اضطهاد وتعسفات الوزارة.


المصدر :الجزائر :أمال ياحي الجزائر 20 مارس 2010
  Fateh
لنهار الجديــد / نشيدة قوادري
كشفت نقابات التربية المستقلة، أن الأغلبية من تلاميذ السنة أولى متوسط سيُعيدون السنة بسبب تدني مستواهم الدراسي، وكذا النتائج الضعيفة التي سجلوها خلال المرحلة الإبتدائية، مؤكدة على أن التلميذ في المرحلة الإبتدائية أصبح يدرس من أجل "الإمتحان" وليس لاستيعاب الدروس بسبب كثافة البرنامج.

وأوضح عبد الكريم بوجناح، الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، في اتصال هاتفي مع "النهار"، أنه لو تم القيام بإحصاء شامل لتلاميذ السنة أولى متوسط، فإن أغلبيتهم سيُعيدون السنة أولى متوسط بسبب تدني مستواهم الدراسي الذي لا يسمح لهم بالإنتقال إلى السنة ثانية متوسط، مرجعا ذلك إلى النتائج الضعيفة التي حققوها في المرحلة الإبتدائية خاصة خلال السنة الخامسة، مما يؤثر سلبا على تمدرس التلميذ الذي يصعب عليه فيما بعد متابعة تمدرسه بصفة طبيعية. في الوقت الذي شدد على أن تنظيم دورتين لامتحان نهاية المرحلة الإبتدائية ليس لصالح التلاميذ، على اعتبار أن المرحلة الإبتدائية تعد أهم مرحلة في تكوين التلاميذ للمستويات العليا، وعليه فإن العمل على تنظيم دورة ثانية بالنسبة إلى التلاميذ الراسبين في الدورة الأولى لن يرفع من مستواهم الدراسي، بل بالعكس سيؤثر سلبا على مستقبلهم الدراسي، أين سيواجهون مشاكل بيداغوجية خلال المتوسط وحتى خلال الثانوي.
وبخصوص التلاميذ المترشحين لامتحان شهادة البكالوريا، أوضح المسؤول الأول عن النقابة بأن من حق التلاميذ المطالبة بدورة ثانية للبكالوريا، نظرا إلى أن سلسلة الإضرابات التي شنتها نقابات التربية المستقلة قد أثرت سلبا على نفسيتهم، خاصة بالنسبة إلى التلاميذ المقبلين على اجتياز الإمتحانات الرسمية، كما أثرت وبشكل مباشر على تقدم الدروس في مختلف المواد، على اعتبار أن نسبة تأخر الدروس في المستويات التعليمية الثلاثة قد بلغت 50 من المائة.
  Abdelkrim
خمسون(50) يوما للدراسة فقط قبل تنظيم الامتحانات الرسمية والعطلة السنوية
31/03/2010 النهار الجديــد / نشيدة قوادري
يلتحق أزيد من 8 ملايين تلميذ بمقاعد الدراسة يوم السبت المقبل لاستئناف الدروس بعد انتهاء عطلة الربيع
التي دامت أسبوعا عند بعض التلاميذ، لاسيما المقبلين على الإمتحانات الرسمية، في حين استفاد البعض الآخر منهم من عطلة كاملة دامت 15 يوما.
بحيث سيكون الأساتذة والمعلمون في مهمة صعبة من جهة لاستكمال المقررالسنوي ومن جهة أخرى لاستدراك الدروس الضائعة بسبب سلسلة الإضرابات في ظرف شهر و20 يوما بالضبط، نظرا لأنه بتاريخ الـ25 ماي المقبل ستشرع اللجنة الوطنية لمتابعة وتقييم البرامج في وضع العتبة النهائية للدروس والتي سيتم على ضوئها إعداد مواضيع وأسئلة الإمتحانات الرسمية.
تلاميذ الباك يواجهون مشكلا في استيعاب الدروس.. وآخرون متخوفون من الفشل المسبق''
وأوضح، عبد الكريم بوجناح، الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية في اتصال هاتفي مع ''النهار''، أن الفصل الثالث سيكون صعبا على الأساتذة كما سيكون صعبا أيضا على التلاميذ، لاسيما المرشحين المقبلين على الامتحانات الرسمية الثلاثة، خاصة وأنه لم يتبق من الوقت سوى شهر و20 يوما وتنتهي بذلك الدراسة، وعليه فإن الأساتذة سيكونون في سباق مع الزمن لاستدراك التأخر في الدروس ولاستكمال البرنامج التربوي، خاصة وأنه تم تحديد تاريخ 25 ماي المقبل لإعداد العتبة النهائية للدروس، في حين سيواجه التلاميذ أيضا مشكلا كبيرا في استيعاب الدروس نظرا لأن حالتهم النفسية جد متوترة ومضربة بسبب تخوفهم من الإخفاق والفشل المسبق، في الإمتحان لاسيما المرشحين لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا، خاصة في الوقت الذي تحدثت بعض النقابات عن سنة بيضاء وامتناعهم عن تدوين النقاط في كشوف التلاميذ ومقاطعة البكالوريا بسبب رفض الوزارة الوصية الإستجابة لمطالبهم.
مؤسسات تسمح بتداول ''البوليكوب'' بين التلاميذ.. بلا شرح ولا تمارين
وكشف المسؤول الأول عن النقابة بأن بعضا من المؤسسات التربوية قد سمحت بتداول ''الدروس الجاهزة'' أو ما يعرف ''بالبوليكوب'' بين التلاميذ بهدف استكمال الدروس لكن من دون لا شرح ولا تمارين، رغم أن وزير التربية الوطنية ''أبو بكر بن بوزيد'' قد سمح في تصريحاته ومباشرة بعد توقيف إضراب النقابات من قبل العدالة التي أمرت بعدم شرعيته وقانونيته، خاصة في ظل تلبية كافة المطالب المطروحة بدءا بالإفراج عن نظام المنح والتعويضات الذي تضمن زيادات معتبرة بلغت 42 بالمائة في أجور عمال وموظفي القطاع، سمح بتوزيع ''البوليكوب'' على التلاميذ وتداولها فيما بينهم، غير أنه اشترط بالمقابل ضرورة إرفاقها بالشرح المُفصَّل والتمارين التي تسهل على التلاميذ استيعاب الدروس ومن دون التأثير سلبا على حالتهم النفسية.
المطالبة بتحديد الدروس في الأسبوع الأول من الفصل الأخير لتهيئة التلاميذ نفسيا وتربويا
وطالب، بوجناح، وزير التربية الوطنية بضرورة التفكير بجدية لتنظيم دورتين في البكالوريا هذه السنة، لمنح الفرصة للتلاميذ خاصة وأنهم قد ضيعوا ثلاثياً بأكمله بسبب سلسلة الإضرابات والاحتجاجات التي شنتها نقابات التربية، داعيا إلى تنظيم الدورة الأولى في شهر جوان المقبل، في حين تنظم الدورة الثانية خلال شهر سبتمبر المقبل. ليتم تمكين التلاميذ من المراجعة خلال عطلة الصيف بمساعدة أساتذتهم في مختلف المواد. وفي نفس السياق، طالب الأمين العام للنقابة بضرورة تحديد الدروس للتلاميذ المقبلين على اجتياز الامتحانات الرسمية خلال الأسبوع الأول أو الثاني من الفصل الثالث والأخير، وذلك بغية تهيئة التلاميذ نفسيا وتربويا وكذا لترك التلميذ في راحة تامة وتقليل الضغط عليه.
Envoyer un message personnel
  Fateh
نقابات مستقلة تستنجد بالسفارة الفرنسية للوقوف ضد الحكومة
Wednesday, March 31
الموضوع : الوطن
اتهم المنسٌّق الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي، عددا من النقابات بالاستنجاد بالسفارات الأجنبية لمواجهة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لوقف الإضرابات التي عرفها أكثر من قطاع في الفترة الأخيرة، وحتى وإن لم يأت على ذكرها فقد أكد حيازته معلومات وأدلّة تثبت صحة تصريحاته، فيما أعلن أن »الكناس« لن يتسرّع في المطالبة بالتعجيل في الإفراج عن النظام التعويضي بحُجة »أننا لا نريد أن نقع في نفس الأخطاء التي ارتكبتها نقابات التربية..«.
ع.طاهير
انتقد عبد المالك رحماني التدابير التي اتخذتها الحكومة في الفترة الأخيرة من أجل توقيف إضرابات عدد من النقابات، وذهب إلى حدّ القول بأن ما بادرت به بعض الوزارات لا يخرج عن نطاق »التعسُف«، ولكن الأخطر من ذلك حسب المنسّق الوطني لـ »الكناس« هو أن تلجأ نقابات مستقلة إلى السفارة الفرنسية بالجزائر من أجل الردّ على تلك الإجراءات، وهاجم المتحدّث »الازدواجية« التي تتعامل بها تلك هذه النقابات التي تحفّظ عن ذكرها بالاسم »كونها باشرت اتصالات مع أحزاب سياسية وحاولت تسييس الأمور، وهذا أمر غير مقبول بالنسبة لنا«.
وأوضح المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي في تصريح خصّ به »صوت الأحرار« أن هناك أطرافا تعمل من أجل ضرب الاستقلالية التي تتمتّع بها بعض النقابات، ومن هذا المنطلق برّر غياب »الكناس« عن الواجهة في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن ذلك لا يعني بأن هذا التنظيم النقابي تخلّى عن مهامه الأساسية المتمثّلة في الدفاع عن حقوق أساتذة القطاع بدليل أنه سيعقد قريبا اجتماعا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبحث تطورات النظام التعويضي الذي لا يزال قيد النقاش بين الوصاية والشريك الاجتماعي.
وبدا عبد المالك رحماني غير مستعجل عندما أثار مسألة النظام التعويضي، حيث أورد ردّا على سؤال في هذا الشأن بأن نقابته »سوف لن ترتكب نفس الأخطاء التي وقعت فيها نقابات التربية التي ضغطت على وزارة بن بوزيد ودفعته إلى إعداد النظام التعويضي في ظرف قياسي«، وليس أدلّ على ذلك وفق تصريح محدثنا أكثر مما أسماه »خرق تعليمة الوزير الأول« من خلال اعتماد منحة جزافية في هذا النظام في حين أن أويحيى أكد في توجيهاته أنه يتوجّب على القطاعات المعنية وضع منح وعلاوات بناء على الأجر القاعدي أو الأجر الإجمالي.
إلى ذلك تابع منسق »الكناس« بالإشارة إلى أنه سيضع قضية خلفيات اعتماد المنحة الجزافية ضمن واحدة من بين الانشغالات التي ستُطرح خلال اجتماع اللجنة المشتركة على مستوى الوزارة قريبا، مضيفا »نحن نريد أن تكون الصورة أكثر وضوحا من طرف الحكومة بخصوص نظام التعويضات، ولهذا لا ينبغي أن نتسرّع في الأمر..«، وقد برٍّر هذا الموقف على أساس أن الأساتذة في القطاع يُدركون بأن النظام التعويضي سيُطبّق بأثر رجعي ابتداء من جانفي 2008 وهو ما يعني، حسبه، أن المعنيين بهذه العلاوات سيستفيدون منها دون نقصان وحتى وإن استغرقت المفاوضات مع الوصاية ثلاث سنوات.
ودعا رحماني الحكومة من جهة أخرى إلى وضع الآليات الكفيلة بحماية القدرة الشرائية وتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني، واعتبر هذه المسألة أكثر أهمية من إعطاء الأولوية لإصدار النظام التعويضي، مثلما أشار إلى أنه لا فائدة تُرجى من الزيادة في الأجور والمنح أمام استمرار بقاء الاقتصاد الوطني هشّا، وبموجب ذلك فإنه توقّع عودة »هاجس الأجور« بعد فترة وجيزة إذا ما بقيت المؤشرات الاقتصادية للبلاد على نفس النسق التي هي عليه في الفترة الراهنة.
وفي انتظار أن تناقش الدورة العادية للمجلس الوطنية لنقابة »الكناس« كافة هذه الملفات منتصف الشهر الجاري، فإن عبد المالك رحماني لم يتوان في اعتبار الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن تسيير الجامعات بأنها »إيجابية« من خلال إقرار حركة تغيير واسعة شملت في البداية إنهاء مهام رئيس »جامعة السانية« بوهران الذي طالما طالبت النقابة بتنحيته.
  Fateh
Les élèves entament le dernier trimestre de l’année scolaire : Les syndicats démentent le recours à la grève
03 April 2010 10:00:00 Safia D.
C’est la reprise des cours. Les élèves entameront aujourd’hui le dernier trimestre de cette année scolaire. Il sera le plus court, compte tenu de l’avancement des dates des examens de fin d’année fixées au 27 mai pour les épreuves d’entrée en 1ère année moyenne, le 1er juin pour le BEM et le 6 du même mois pour le Bac.
L’essentiel est que les élèves exploitent les six semaines qui leur restent pour mettre à profit les cours qui leurs ont été dispensés, d’autant plus qu’aucune grève ou autre mouvement de protestation risque de perturber ce qui reste de l’année scolaire.
Les syndicats initiateurs des deux grèves ( novembre 2009 et février 2010), l’ont affirmé hier, estimant que le rattrapage des cours ne s’est pas effectué comme prévu et que le temps est à la préparation des élèves à leurs devoirs, compositions et examens de fin d’année. Saluant la décision du premier responsable arrêtant les cours le 20 mai prochain pour libérer les candidats aux examens de fin d’année, le secrétaire général du SNTE M. Boudjenah, écarte d’emblée le recours à la grève, démentant ainsi les rumeurs à ce sujet. « On enclenche pas une grève pour une grève » a souligné M Boudjenah, laissant entendre que le temps n’est guère à la protestation. Il serait judicieux, de mettre en dessus de toutes considérations, l’intérêt des élèves. M Boudjenah estime qu’au regard des retards cumulés, non encore rattrapés, ainsi que l’état psychologique des élèves, le ministère de l’Education devrait instituer une deuxième session du Bac, en septembre prochain. L’objectif est de rassurer tous les postulants à cet examen, dont l’obtention est tributaire du 10 pédagogique, alors que pour les collégiens, candidats au BEM, la crainte de l’échec n’est pas aussi ressentie, puisque les collégiens ont la possibilité de se rattraper soit par la moyenne du brevet soit celle de l’année scolaire. Idem pour les élèves de la 5ème année primaire, à travers l’institution de la remédiation pédagogique (2ème session) le 24 juin de chaque année et ce , depuis 2004. Selon M. Boudjenah, cette proposition est le fait d’un constat. Il estime que les retards cumulés, suite aux cinq semaines de grève dans le secteur, sont difficiles à rattraper, en dépit de toutes les mesures prises par le département de Benbouzid. Les enseignants, premiers concernés, l’attestent.
  Fateh
بعد فشل الإضرابات الانفرادية : تنسيقية نقابات الوظيف العمومي تحضر لاحتجاج موحد
الأحد 04 أبريل 2010 | الوطني
ك ليلى
كشف رئيس النقابة الوطنية لعمال التربية ''أس إن تي يو'' عبد الكريم بوجناح عن لقاء مرتقب غدا الثلاثاء بين أطراف تنسيقية نقابات الوظيف العمومي التي تضم ثمانية نقابات لقطاعات الصحة والتربية والتعليم العالي تحضيرا لحركة احتجاجية موحدة الهدف منها الضغط على الحكومة لحملها على اتخاذ الإجراءت اللازمة لحماية القدرة الشرائية للموظفين.
وأوضح بوجناح أمس في تصريح لـ''البلاد''، أن تنسيقة نقابات الوظيف العمومي ستجتمع يوم غد لتوحيد الرؤى بين النقابات حول الحالة الاجتماعية والاقتصادية الراهنة طالما أن مطالب عمال قطاع الوظيف العمومي واحدة، حيث سيتم الاتفاق على رد فعل واحد وموحد يكون من خلال تنظيم إضرابات موحدة قوية وأضاف المتحدث أن النقابات المستقلة تأكدت بعد تجربة نقابات التربية والصحة أن الذهاب إلى حركات احتجاجية بطريقة انفرادية لن يجلب أي نتائج إيجابية ولن يمكن من الضغط على السلطات مما يعني أن التنسيقية ستذهب في حركة احتجاجية موحدة للضغط على الحكومة من أجل حماية القدرة الشرائية وتكريس التعددية النقابية، هذا إلى جانب تفاوضها بطريقة موحدة مع السلطات وعرج المتحدث على التضييق الممارس على النقابيين وقال في هذا الشأن أن الحكومة همشت بشكل كبير النقابات المستقلة سواء تعلق الأمر بعقد الثلاثية أو المشاركة في إعداد قانون العمل الذي يجهل ممثلو العمال لحد الآن أي تفاصيل عنه.
وأشار المتحدث إلى أن خمسة نقابات أعلنت رسميا لحد الآن عن مشاركتها في هذا اللقاء وتتمثل في كل من المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي والمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني والنقابة الوطنية لعمال التربية ونقابة ممارسي الصحة العمومية ونقابة الساتاف علما أن الدعوة مفتوحة على جميع النقابات المستقلة للمشاركة.
وفي نفس الموضوع، أكد المنسق الوطني للكناس عبد الماليك رحماني أن النضال المستقبلي بين النقابات المشكلة لتنسيقية نقابات الوظيف العمومي سترتكز على مطالبة الحكومة بإيجاد آليات من شأنها أن تحمي القدرة الشرائية وعلى الدفاع عن الحريات النقابية.
كما ندد المتحدث بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة ضد نقابات قطاع التربية ونقابات الصحة جراء الإضرابات الأخيرة.
يذكر أن تنسيقية نقابات الوظيف العمومي أنشئت سنة 2008 من طرف ثماني نقابات ونظمت عدة حركات احتجاجية وإضرابات موحدة قبل أن تجمد نشاطها نتيجة صراعات داخلية.
  Allaeddine
السلام عليكم
أريد استفسار لأنني قمت بدفع الملف الخاص باقتناء سيارة ولقد قدمته على مستوى المكتب الولائي الخاص بالولاية ولكن انتظاري طال قارب مدة الشهر هل لي أمل في اقتناء السيارة؟ هل هو رسمي؟اعتذر على الإزعاج وأتمنى الرد في اقرب الأوقات شكرا.
Envoyer un message personnel
  Adrar
السلام عليكم اريد ان اعرف ان تم تطبيق قرار الخصم الخاص با ضراب النقابة بتاريخ 31/1/2010
Envoyer un message personnel
  Fateh
أخبار الوطن
النقابة الوطنية لعمال التربية تنتقد نظام الانتقال من طور إلى آخر
نتائج شهادة المتوسط ضعيفة مهما كانت نسبة النجاح المعلنة

كشفت النقابة الوطنية لعمال التربية عن ضعف مردود المترشحين في امتحانات شهادة التعليم المتوسط، حسب تأكيدات الأساتذة المصحّحين، الذين لاحظوا كثرة الإجابات الخاطئة في مواد الرياضيات والفرنسية والانجليزية.
وأشار الأمين العام للنقابة بوجناح عبد الكريم، إلى أنه مهما كانت نسبة النجاح التي ستعلن عنها وزارة التربية فهي لا تعكس مطلقا، حسبه، حقيقة ما هو موجود في الميدان. وأضاف قائلا بأن الأصل في الأزمة التي يشهدها القطاع في مجال الانتقال من طور إلى طور آخر أن تأخذ الوصاية بالأسباب حتى تتوصل إلى معالجة المشكلة من الجذور ومعنى ذلك أنها أضحت مطالبة بالحرص على إنهاء البرامج والمناهج في آجالها وعن طريق احترام الجدول الزمني المخصص لها وليس بواسطة اعتماد سياسة الحشو والتسرّع، مثلما هو عليه الحال في معظم المؤسسات التربوية عبر الوطن.
وبالإضافة إلى الإضرابات التي لها تأثير لا يستهان به على مسار تطبيق البرامج الدراسية، فإن محدثنا فسّر عجز التلاميذ عن حل التمارين في الدورة الحالية لاختبارات الطور المتوسط إلى سوء برمجة الدروس، حيث أن غالبتيها أعد بناء على دروس الفصل الثالث ولأن امتحانات نهاية هذا الطور لا تحدد فيها دروس العتبة مثلما هو الشأن في شهادة البكالوريا فإن معظم التلاميذ أصيبوا بحالة ارتباك بمجرد قراءتهم لمواضيع الامتحانات ومنهم من أغمي عليه من شدة الخوف وكلها حالات ناتجة أيضا، حسب بوجناح، عن غياب التكفل النفسي للتلاميذ والذي يقتضي إشراك الأولياء وأهل الاختصاص.
في هذا الإطار حذّر ذات المسؤول النقابي من تداعيات عدم اكتراث السلطات بتدني مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ ويظهر ذلك جليا في عدد الراسبين في السنة الأولى متوسط والسنة الأولى ثانوي أي مباشرة بعد اجتيازهم لامتحانات نهاية الطور ومرورهم إلى الطور الموالي، لكن سرعان ما ينكشف أمر ''الترقيع'' الذي تلجأ إليه الوصاية من أجل مساعدة التلاميذ على الانتقال إلى مرحلة جديدة وإيهام الجميع بأن هذا النجاح مستحق وهنا تكمن ''المغالطة'' التي ترمي في نهاية المطاف إلى إضفاء المصداقية على الشهادة أكثر من أي شيء آخر.

  Fateh
Actualités : MALGRÉ LA GRÈVE DES ENSEIGNANTS DURANT L’ANNÉE SCOLAIRE 2010
Taux de réussite au BEM de plus de 66 % au niveau national

L’année scolaire 2009-2010 a été bénéfique pour les enfants scolarisés. Malgré la grève qui a perturbé la scolarité de ces millions de bambins et les programmes qui n’ont pas été pleinement respectés, le taux de réussite est meilleur que celui de l’année dernière, avec plus de 66 % de reçus. Cette situation a soulevé le mécontentement de la corporation syndicale qui estime que ce taux de réussite obtenu dans presque toutes les wilayas du pays pourrait conduire nos enfants à être recalés dans le secondaire.
Pour Abdelkrim Boudjenah, secrétaire général du Syndicat des enseignants (SNTE), «si le taux de réussite à l’examen du BEM qui tourne autour de 70 % a été accueilli avec une grande joie par les parents d’élèves, il n’en demeure pas moins qu’il y a tout lieu d’avoir peur pour nos enfants dans leur cursus secondaire». Il estime qu’«il vaut mieux apprendre encore plus au collège que d’arriver au lycée pour faire de l’apprentissage. Arrivés à la dernière année de ce palier, la déperdition touchera certainement beaucoup de nos futurs lycéens». Selon Boudjenah, les sujets d’examen étaient faciles car sinon cela aurait été une catastrophe, notamment du fait de la grève qui a paralysé plusieurs de nos établissements durant l’année scolaire 2010. Ainsi, les taux de réussite par wilaya et sur le plan national sont élevés. A titre d’exemple, la direction d’Alger-Centre passe d’un taux de 48 % à 58,1 %, alors que celle de l’Est caracole à la première place avec 58,69 %. Du côté de la direction d’Alger-Ouest, le taux est de plus de 52 %. Au niveau des autres directions de l’éducation, la palme revient à Sidi-Bel- Abbès avec 70 %, suivie de près par Tizi-Ouzou et Tipasa. Par contre, les moins bons résultats ont été enregistrés à Djelfa et Chlef. Dans ces deux wilayas, les taux de réussite restent toujours bas alors que les sujets d’examen de cette année étaient à la portée des élèves. Par ailleurs, évoquant le taux de réussite à l’examen de sixième, lors duquel la direction d’Alger-Centre a décroché la première place au niveau national, Boudjenah est revenu sur le nouveau système, estimant que l’élève n'acquerra pas une bonne base dans le primaire, notamment avec ce cursus de cinq années de scolarité au lieu de six. Enfin, il est à signaler que c’est demain que débutera l’opération de correction des épreuves du baccalauréat 2010. Nous y reviendrons.
Mohamed Djadi



Source de cet article :
http://www.lesoirdalgerie.com/articles/2010/06/19/article.php?sid=101774&cid=2
 
1 | 2
 
© SNTE Corporation, All rights reserved
Email : info@snte.dz